استفتاء

ماهو رأيك فى تصميم موقع الهيئة الجديد؟
 

أحدث الأخبـــــار

المتواجد الأن

حاليا يتواجد 35 زوار  على الموقع
الإختراع يمنح الفرصة للمكفوفين والمعاقين جسدياً والأميين لإستخدم الصراف الآلي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب الموقع العلمي - عبد الرحمن الخبير   
الاثنين, 06 مايو 2013 20:36

إستهلال

ليست الحاجة وحدها هي  أم الإختراع كما يقولون ، بل الأفكار الجديدة  هي التى تنجب الإبتكارات  ،وترفد حلقات التطور بإضافات متقدمة وإنتاجات مستحدثة هدفها دائماً راحة الإنسان وتقليل الجهد والزمن فى كل جوانب حياته، التى أصبحت اليوم تقوم فى معظم شئونها  على هذين العنصرين ...من هذا المنظور جاءت فكرة النظام الذى ابتكرته كل من الطالبة ( رزاز الأمين ) وزميلتها بكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات رغدة عبد المطلب من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا،

 

وتحت إشراف البروفيسور عز الدين محمد عثمان والدكتور اسامة محمد إبراهيم، وفى هذه المساحة  ، تنشر ( السودان الرقمية ) ملخصاً لهذه الفكرة ( الإختراع )..

مدخل:

نسبة مواكبة للتطور السريع في مجال التكنولوجيا أصبحت الأنظمة المحوسبة تشغل حيزاً كبيراً في جميع المجالات، وبالتحديد أنظمة البنوك والمصارف فهي  تساهم  في إنجاز العمليات المصرفية بدقة متناهية  وتقلل كثير من الوقت والجهد، إضافة غلى أنها تساهم  في  تحسين جودة الخدمات المقدمة للزبائن، وتقنية الصراف الآلي  لا تنفصل من هذه التطور .

الصراف الآلي ..ماهو وكيف يعمل؟

أجهزة الصراف الآلي) Automated Teller Machine -ATM) تعتبر أحد المبتكرات التقنية التي سهلت حياة الناس في هذا العصر،فهي تتولى مهمة القيام بالعديد من المعاملات مما يقلل الضغط علي الموظيفين في المصارف ،وهي تتميز بقدرتها علي تنفيذ العديد من المهام من خلال الخدمات التي توفرها للعملا،  مثل توفير معلومات الحسابات المصرفية، وقبول الايداعات، وسحب القروض التي تمت الموافقة عليها من قبل، فضلاً عن تحويل الأموال. وتعمل أجهزة الصراف الآلي كذلك  على تقليل العبء عن الموظفين المسئولين عن القروض وعناء الاهتمام بالخدمات الشخصية و بإمكانها تقديم مجموعة   الخدمات أوسع نطاقا مما تقدمه الآن .

كما هو معلوم لكل المتعاملين مع هذه الجهاز ( الآلة ) فإن أستخدامها يتم فى خطوات ثلاث هي :

* إدخال البطاقة المصرفية

* إدخال الرقم السري .

* إختيار الخدمة من الشاشة للحصول على المطلوب  .

وتقدم هذه الخدمة نظير رسوم محددة تخصم من حساب العميل .

مشاكل وتحفظات :

ومع كل تلك المميزات ، إلا أن نظام  الصراف الآلى بصورته الحالية تحيط به بعض المشاكل ، كما أن استخدامه قد يحرم بعض فئات المجتمع الإستفادة من خدماته فهي مثلاً  غير متيسرة للمكفوفين والمعاقين جسدياً ، ولاتستوعب العملاء الأميين . كما أنه معرض لكثير من المشاكل الأمنية.

هنا الحل  :

من اجل تجاوز تلك المشاكل والمعوقات التى تكتنف نظام الصراف الآلي قامت صاحبتا الإختراع بتطوير نظام آلى  إضافي يعتمد على تقنية الصوت لإجراء كل العمليات لتوفير خدمة الصراف ، حيث يتم إدخال البطاقة المصرفية والرقم السري بالصوت ويتم إختيار الخدمة المطلوبة حسب الخيار الصوتي الموضح لها ، ويستعان فى كل هذه الخطوات بميكرفون موصل مع الصراف الآلي .

بيان بالعمل  :

يعمل النظام الصوتي الذى يتم وضعه فى واجهة  الصراف الآلي  - حسب ما أوضحت صاحبتا الفكرة -ش من خلال إستخدام مكتبة الأصوات (Microsoft Speech SDK Library)  ufv المناداتها بلغة (فيجول بيسك دوت نت 2008) للتعرف علي الصوت في أجهزة الصراف الآلي، بإدخال الصوت إلي جهاز الصراف الآلي عن طريق الميكرفون وإرساله إلي مكتبة الأصوت وتحويله إلى  صورة نص يتم بعدها  معالجته في نظام الصراف الآلي،وهذا يتطلب  تصميم جميع الشاشات الخاصة بالصراف الآلي بالعربية والإنجليزية، وتضمينها نظام التعرف علي الصوت في هذه الأجهزة.

النتيجة :

نجح النظام في التعامل مع أصوات اللغة الإنجليزية ، وذلك بسبب أن المكتبة الصوتية المستخدمة والخاصة بشركة مايكروسوفت تدعم هذه اللغة  ، لذا اوصت التجربة مستقبلا بإستخدام مكتبة صوتية تدعم اللغتين العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات ، مع توفير قاعدة بيانات تشمل أصوات مسجلة بهذه اللغات .

 

أهداف ومكاسب:

ويمكن لهذا النظام الصوتي عبر الصراف الآلي أن يحقق المكاسب الآتية :

* إستيعاب النظام للمعاقين (المكفوفين , المعاقين جسديا)

* إستيعاب النظام للأميين .

* تسهيل الخدمة للعلاء الأصحاء.

* زيادة السرية والأمن في النظام .

 

التعليقات (1)

RSS خاصية التعليقات

إظهار/إخفاء التعليقات
...
0
smilies/sad.gifsmilies/sad.gifsmilies/sad.gifsmilies/sad.gifsmilies/sad.gifsmilies/sad.gif
الضيف , ديسمبر 04, 2013

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy