استفتاء

ماهو رأيك فى تصميم موقع الهيئة الجديد؟
 

أحدث الأخبـــــار

المتواجد الأن

حاليا يتواجد 60 زوار  على الموقع
الجنادب والجراد والفراشات وجبات غذائية شهية ومفيدة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب حوار: إشراقة حاكم   
الاثنين, 28 مايو 2012 00:00

حينما قرأت عنوان البحث الفائز بجائزة الشهيد الزبير للإبداع والتميز العلمي في مجال العلوم الزراعية لمقدمته «عالية محمد إبراهيم شمو» الحاصلة على بكالوريوس زراعة قسم «وقاية المحاصيل» تخصص حشرات وعنوانه: «الحشرات غذاء للإنسان بالتركيز على الجراد»، كدت أصاب بالغثيان وشعرت برغبة في التقيؤ ولكن.. سرعان ما زال هذا الشعور حينما جلست معها أصغي اليها وهي تتحدث بحماس شديد ينم

حينما قرأت عنوان البحث الفائز بجائزة الشهيد الزبير للإبداع والتميز العلمي في مجال العلوم الزراعية لمقدمته «عالية محمد إبراهيم شمو» الحاصلة على بكالوريوس زراعة قسم «وقاية المحاصيل» تخصص حشرات وعنوانه: «الحشرات غذاء للإنسان بالتركيز على الجراد»، كدت أصاب بالغثيان وشعرت برغبة في التقيؤ ولكن.. سرعان ما زال هذا الشعور حينما جلست معها أصغي اليها وهي تتحدث بحماس شديد ينم عن قلب كبير يعمل بجهد صادق في سبيل تجنيب البشرية ويلات الجوع وسوء التغذية مما يدل على نكران للذات وتجرد من الإنانية في زمن افسح المجال للاخذ دون العطاء!.
غير أنه سرعان ما تبدل الحال بالنسبة لي إذ وجدتني أقاوم فجأة رغبة حقيقية في البحث عن أي نوع من الحشرات لكي التهمه! لكن الباحثة كبحت جماع هذه الرغبة بتحديدها أنواعاً معينة من الحشرات يتصدرها الجراد.
كان هذا من خلال حوار معها اتسم بالمتعة وثراء المعلومات.

نقص الغذاء

*في البدء لابد أن تحدثينا عن الهدف من بحثك؟

- بالتركيز على دول العالم الثالث تمثل الهدف في التعرف حقيقة أن الحشرات يمكن أن تصبح مفيدة لغذاء الانسان وليس عدواً حيث إنه يمكن الاستفادة منها لمحاربة الفقر في العالم وتحسين نوعية الأغذية الفقيرة بما تحتويه من مواد تغذوية عالية.

* وهل تعتقدين أن الحشرات ستحل مشكلة الفقر؟

- اذا تحدثنا عن مشكلة الفقر في العالم نجد أنه يموت حوالي «10» آلاف شخص يومياً بسبب الجوع وسوء التغذية نسبة لنقص الغذاء حيث ان أكثر من نصف سكان العالم لا يجدون الغذاء بكمية كافية ونوعية جيدة.
وفي أحدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية «الفاو» فإن هناك «815» مليون شخص يعانون من نقص التغذية في العالم في الفترة من «1997-1999م» ومن أهم أسباب مشكلة الغذاء في العالم الإنفجار السكاني حيث وجد أن الزيادة في عدد السكان في العالم أكثر من الزيادة في الغذاء بحيث لاتوجد موازنة بين هذه الزيادة والكمية المستهلكة من الغذاء، وحتى يتحقق الحلم في وجود عالم بلا فقراء كان لابد من السعي لإيجاد مصادر أغذية غير تقليدية لمحاربة الفقر في العالم.
وأمرنا الله سبحانه وتعالى بالتفكير والتدبر في مواضع كثيرة من كتابه المسطور وإذا كان الله سبحانه وتعالى يقول في محكم تنزيله:
(وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) «صدق الله العظيم» فإن التفكير الذي تنص عليه الآية أمر جوهري مقصود فإذا كان الله قد سخر للإنسان هذا الكون بما فيه موقع إيجابي فإيجابيته تتمثل في الدراسة والنظر فيه للاستفادة منه بما يعود على البشرية بالخير فالانتفاع من كل هذه المسخرات لايكون إلا بالعلم والدراسة والبحث لجوانبها المختلفة من هنا فإن أبحاثاً مثيرة تجري على قدم وساق داخل عشرات المعاهد العلمية المتخصصة في شؤون البيئة والكائنات الحية، ويرى العلماء أن تطوير هذه الأبحاث يمثل الأمل في عالم بلا فقراء حيث يعتقدون في إمكانية اعتماد مئات الملايين من البشر في مناطق متفرقة من العالم على الحشرات كغذاء صحي أيضاً.

تربية الحشرات


تواصل الباحثة قائلة إنه طبقاً لدراسات حديثة قام بها عشرات العلماء بدول العالم الثالث فإن أعداداً كبيرة من الحشرات تختزن في دواخلها مواداً وطاقة على درجة كبير من القيمة الغذائىة حتى أن العلماء يعتبرون التوسع في تربية تلك الأنواع من الحشرات بمثابة الأمل في إبعاد شبح الجوع وسوء التغذية الذي يخيم على مناطق كثيرة من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، كما أن عدداً من العلماء الأفارقة والآسيويين يقودون في السنوات الأخيرة ضغوطاً قوية لحمل حكوماتهم على تبني أبحاثهم التي برهنت بما لا يدع مجالاً للشك أن أنواعاً من الحشرات تختزن في داخلها ما بين «60% - 70%» بروتين بالنسبة للقيمة الإجمالية الغذائىة، كما تعطي سعرات حرارية أكثر من تلك التي تحصل عليها عن طريق تناول فول الصويا أو اللحوم، كما تقدم للإنسان الفايتمينات والمعادن التي تكاد تختفي من النباتات التي يتغذى عليها الإنسان بدول العالم الثالث.
وتستخدم الحشرات كغذاء في المناطق الريفية من افريقيا، وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية فعلى سبيل المثال نجد في المكسيك ما لا يقل عن «308» أنواع من الحشرات المأكولة بواسطة الإنسان، وفي دول مثل الكاميرون ونيبال وتايوان تقدم الحشرات لإكرام الضيوف والترحيب بهم.
الجراد وجبة متكاملة

وما هي نوعية الحشرات المأكولة في السودان؟

- بالنسبة للسودان فإن الجراد أكثر أنواع الحشرات المستخدمة كبديل غذائى في السودان حيث إنه يقع داخل مناطق الإنفجار العددي للجراد، وقد شهدت عدة أوبئة للجراد عبر التاريخ وذكر في عدة تقارير أن كل أنواع الجراد والنطاط الافريقي يبقى غالباً، ويتوالد في السودان «جراد الشجر» المعروف محلياً باسم «ساري الليل» وهو موجود في بعض نواحي السودان خلال السنة.
* وتورد الباحثة تساؤلاً فحواه إنه طالما كان الجراد المحلي وساري الليل سهل الجمع نهاراً ويأتي بأعداد ضخمة خلال غزوه فلماذا لا تُبذل الجهود لاستخدام هذا المصدر الطبيعي كغذاء جديد في وجبة الإنسان؟ خاصة وأن الجراد جائز ومباح في الديانات السماوية «المسيحية واليهودية وعند الاسلام مسموح به كما في سنن الترمذي وأبوداؤود وابن ماجة» حيث قال عليه أفضل الصلاة والسلام: «أحل لنا ميتان ودمان فأما الميتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال».
وعن ابن سعيد، رضي الله عنه انه سمع «انس بن مالك» يقول: «كن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتهادين الجراد على الأطباق».
* ولمحاولة الإجابة على السؤال أعلاه فقد تم عمل تحليل كيميائى للجراد والجراد النطاط لمعرفة القيمة الغذائية لهما.

هل بالإمكان إعطائنا نبذة عن النواحي التغذوية للحشرات؟

- العناصر الغذائىة للحشرات تختلف من مصدر لآخر فالحشرات عامة منخفضة «الكربوهيدريتات» عالية البروتين حيث تصل نسبة البروتين فيها الى «60%» للوزن الجاف بالاضافة الى الدهون والسعرات الحرارية التي يحتاجه الجسم، فعلى سبيل المثال وجد في عدة دراسات في الولايات المتحدة أن الجراد النطاط والجنادب تحتوي تقريباً على «24%» بروتين والجراد النطاط يحتوي على «200» سعر حراري لكل «100» جرام تقريبا «900» سعر حراري في الرطل، وقد دلت بعض الدراسات على و جود «1200» سعر حراري في الرطل مع «9% الى 7%» دهون مقارنة مع لحم الضأن الذي يحتوي على «250» سعراً حرارياً في «100» جرام كذلك تحتوي الجنادب علي الأحماض الأمينية الضرورية في وجبات الإنسان، أيضاً فإن «الأرضة» تحتوي على « 36%» بروتين و«100» جرام من الأرضة المقلية يحتوي على «561» سعراً حرارياً.

ما هي أهم ملاحظاتك حول هذه الحشرات؟

- إضافة للقيمة الغذائية لها فإن طعمها جيد ومعظمها رخيص وهي شهية ومصدر جيد للبروتين إضافة الى أنها تحتاج الى مساحة وغذاء أقل ما تحتاجه تربية الحيوانات المختلفة مثل الأبقار، كما أن العديد من الحشرات أنظف بكثير من الكائنات الأخرى فمثلاً الجراد يأكل نباتات خضراء وطازجة وكمثال آخر فإن كميات البروتين، والدهون والفايتمينات والسعرات الحرارية الموجودة في الحشرات مناسبة عند مقارنتها مع تلك الموجودة في اللحوم والأسماك.
حشرات السودان

ما هي نوعية الحشرات المأكولة في السودان وبقية دول العالم؟


- النحل في كل أطواره، والأرضة والديدان والخنافس والعنتد وأنواع أخرى كثيرة، أما في السودان فتحديداً الجراد والأرضة خاصة في الجنوب إضافة الى يرقات الفراشات وهذه أكثر الأنواع المأكولة في «جبال النوبة» مع ملاحظة أن أكل الجراد عادة سائدة في كثير من المناطق والقرى الأخرى اذ هو غذاء مهم لمجموعات كبيرة من سكان غرب السودان وفي مناطق مثل «الدلنج» وقراها يستخدم كبديل عن اللحوم ويفضلونه في كثير من الأطعمة لاستساغة طعمه وانخفاض أسعاره مقارنة بالبدائل الأخرى وقد انتشرت عادة أكله بحيث أصبح يباع كسلعة في الأسواق بمختلف أنواع الطهي كما في سوق «الحاج يوسف ومايو والعُشرة والسوق الشعبي أمدرمان وغيرها من الأسواق».

وتشير الباحثة الى وجود استخدامات اخرى للجراد كشف عنها بائعوه ومحبوه حيث يستخدم كعلاج لقيمته الطبية إذ يعتقد هؤلاء أنه يعالج أمراض مثل «الضغط، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الجهاز الهضمي» وهذا على أساس أن الجراد يتغذى على أعشاب وأشجار مختلفة وقد استخدم العرب أيضاً الجراد كعلاج وذكر ذلك «ابن سينا» و«ابن البيطار» وغيرهما ومما قالوه إنه ينفع الاستسقاء وتقطير البول وعسره، ولسع العقرب والكلف وذلك باستخدام أجزاء أو أطوار معينة بوسائل وطرق محددة

التعليقات (1)

RSS خاصية التعليقات

إظهار/إخفاء التعليقات
احب ان اعرف اكثر
0
ياريت تطلعينا علي دراستك تفصيليا لاني بدرس في نفس الموضوع او موضوع قريب منه وللك جزيل الشكر وايضا المصادر وشكرا لكي
الضيف , ديسمبر 08, 2012

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث: الاثنين, 28 مايو 2012 10:03