استفتاء

ماهو رأيك فى تصميم موقع الهيئة الجديد؟
 

أحدث الأخبـــــار

المتواجد الأن

حاليا يتواجد 106 زوار  على الموقع
جامعة افريقيا العالميه في ضيافة اطفال مخيم الموهبه..... PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب الموقع العلمي   
الثلاثاء, 27 مايو 2014 16:15

جامعة افريقيا العالميه في  ضيافة اطفال مخيم الموهبه في يومه الرابع, حيث قدم  الدكتور حسن شنقر محاضره عرف بتاريخ تعاونه مع هيئة رعاية الابداع العلمي منذ عام2008 وقال ان الهيئه درجت علي قيام مثل هذه المخيمات التي تقدم من خلالها المهارات, ثم قام بتعريف اطفال المخيم

بأدوات النجاره والحدادة والورش بجامعة افريقيا العالميه,واشار الي ان التعليم عموماً به ثلاثة أشياء لفائدته هي المعرفه وتمثلها الماده ثم المهارات والقدرات علي العمل ,وقال ان الطالب يدرس المادة لأكساب مهارات

 

ومن هنا جاء اهتمام الهيئة بالمهارات ,مضيفاً انهم يعتقدون أن الفرد لدية مهارات يدوية فأنه يستخدمها.

ومن ثم قام بعرض الأدوات عبر البروجكتر وبداءً بالشاكوش حيث وضح لهم كيفية مسكه والطريقه القديمه بوضع الأصابع به وأوضح أنهَ يستخدم في النجاره والحداده, وقام بذكر أنواع المسامير(مُسمار برمه للخشب, مُسمار قلؤوز بالصاموله للحديد, مُسمار السِنه العويره للحديد).

الكماشه التي تستخدم لخلع المسامير, موضحاً كيفية إستخدامها في إقتلاع المسامير من الخشب .

المنشار اليدوي والذي يُعرف أيضاً (بسراق التمساح) موضحاً أنهُ يُستخدم في تقطيع وشق الخشب, مشيراً إلى أن هنالك فرق بين قبضة القاطع والشق موضحاً أن المُنشار يجب أن يُستخدم بهدوء في الحالتين.

وقال أن المنشار الكهربائي نوعين الأول يشبه العادي والثاني يُسمي المنشار شريط مشيراً الى أن هذه المناشير يجب أن لايستخدمها إلآ الأشخاص ذوي الخبرة الكبيرة والدرجه العالية من الوعي.

ثم عرض عليهم المُنشار الكهربائي الذي يُعرف بسراق الظهر وقال أنهُ ذو أسنان ناعمه ويستخدم للقطع فقط, وسُميه بسراق الظهر لوجود مسطرة قويه للقطع الموزُون أما النوع الثاني فهو مُنشار كهربائي يدوي ذو جهتين يعمل بالبطاريه ويُستخدم في الشق فقط.

أما المفك البلدي فقال أنهُ يُستخدم لِربط المسامير البرمة، وأيضاً الدربكين اليدوي الذي يُستخدم في تخريم الخشب، أما الفاره اليدويه فانها تقوم بتنظيف الخشب وتسويته, ثم ختم الدكتور شُنقر أدوات النجاره بالأزميل اليدوي وأنواعه .أما أدوات الحداده عدد الدكتور أنواعها وهي المقصات التي تستخدم في القطع ومنها (مقص مكتبي للورق, مقص ترزي، مقص حلاق) وقام بِتعريفهم بحجر النار الكهربائي ونوُعية اليدوي والكهربائي والذي يُستخدم لِتركيب المسامير .

وأخيراً وليس آخراً منشار الحديد والذي يتم به القطع الناعم ثم المنجله التي تُربط بها الأجزاء المقطعه والمقص اليدوي الكبير وثُم ماكينة اللِحام.

كان ختام يوم المخيم الرابع  ورشة النجارة والحدادة قدم خلالهما الدكتور شرح عملي علي جميع أدوات الحدادة والنجارة ثم طلب من الأطفال التجربه العمليه، وقام الأطفال بملامسة جميع الأدوات التي لم يتعرفو إلآ على القليل منها في حياتهم وكانت المفاجأة إستخدام الأطفال للأدوات بصورة رائعة أدهشت الدكتور حسن شُنقر وطلاب الجامعة، وهذة التجربة أظهرت عبقريتهم وموهِبتهم العالية...يومٌ أشاد به جميع أطفال المخيم ....

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

إظهار/إخفاء التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث: الثلاثاء, 27 مايو 2014 17:10